اكاذيب تكشفها حقائق ردا على ماجاء في رد خليل الدليمي على موقع اهل الانبار في موضوعنا عشائر الدليم.
جاء في حديثكم بان مدينة زبيد تاسست بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بقرنين ونيف وهذا كذب وافتراء على القراء والقنوات الفضائيه التي تتحدثون فيها فهل اصدقكم واكذب الطبقات الكبرى لابن سعد ج1 ص248 التي ورد فيها((قال : اخبرنا محمد بن عمر قال : حدثني عبدالله بن عمرو بن زهير عن محمد بن عماره بن خزيمه بن ثابت قال : قدم عمر بن معد يكرب الزبيدي في عشرة نفر من زبيد المدينه , فقال : من سيد اهل هذه البحره من بني عمرو بن عامر ؟ فقيل له:سعد بن عباده , فاقبل يقود راحلته حتى اناخ ببابه , فخرج اليه سعد فرحب به وامر برحله فحط واكرمه وحباه , ثم راح به الى رسول الله , فاسلم هو ومن معه واقام اياما ثم اجازه رسول الله بجائزه وانصرف الى بلاده واقام مع قومه على الاسلام , فلما توفي الرسول ص , ارتد , ثم رجع الى الاسلام وابلى يوم القادسيه وغيرها.))واصدقك واكذب العقود اللؤلؤيه لعلي لابن الحسن الخزرجي الزبيدي ص9ج1 ويقصد بها زبيد المدينه ونصدقك ونكذب الجامع لمحمد عبد القادر بامطرف ج2 ص524 بان البوسلطان بطن من بطون زبيد الازديه واصدقك واكذب الجامع لبامطرف دليم بطن من بطون زبيد الازديه مساكنها في الانبار العراق ج1ص 438 واصدقك واكذب الجامع ج1ص274 بان الجحيش بطن من بطون زبيد الازديه واصدقكم واكذب أبن خلدون ج6 ص8 بان زبيد طي وزبيد من مذحج فلانعرف بان زبيد من طي ام مذحج, وهناك زبيد اصغر وزبيد اكبر وزبيد من الاشراف وزبيد لعنهم التاريخ في جمهرة انساب العرب ص414 .
علما ان اسم زبيد كثير ومنهم:-
زبيد من تميم العدنانيه
ومن سعد العشيره القحطانيه
من زبيد الاكبر و
ومن طي القحطانيه
ومن العرب من الغوطه في دمشق
ومن احدى القبائل المنفصله من حرب
ومن بني مسروح
ومن الحارث العتقي مولى عبد الرحمن بن القاسم الفقيه
وابن عبد الرحمن بن زبيد بن عبد الرحمن اليامي
وهؤلاء كلهم من مصادر موثوقه ان طلبتها مني... وزبيد بطن من الازد ولاغبار عليها فتلك اسماء وفي الازد بطن بالاسم والعنوان ومنهم دليم والجحيشات والبوسلطان وغيرهم فلماذا تنكر الحقيقه وتذهب الى انه لا يوجد زبيدي من الانصار في العراق.
وان معد كرب الازدي هو ازدي من زبيد الازد وهناك اعلام كثيره اسمهم معد كرب فهناك عمرو بن معد بن شرحبيل بن ينكف بن شمر ومعد يكرب ابو المنذر الطائي وعمرو بن معد كرب بن بجير بن عائذ بن شريط بن عمرو بن مالك بن ربيعه بن عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل الربيعي العدناني ومعد يكرب بن الاشعث بن قيس الكندي ومعد يكرب بن عكب بن عكب بن كنانة قريش ومعد يكرب بن معاويه بن جبله بن عمرو المقصور بن حجر اكل المرار ومعد كرب بن مصبح الكندي ومعد كرب بن ثمامه الكندي ومعد يكرب الحميري ومعد يكرب بن وليعه ابو الملوك الاربعه المقتولين في الرده ومعد يكرب الازدي ومصادرها (تاريخ العرب قبل الاسلام ص123 للاصمعي والاكليل للمهمداني ج2 ص145 وجمهرة انساب العرب لابن حزم ص435 والعقد المفصل ج1 ص22والعقد الفريد ج3 ص325 وص306 والمحبر ص245 و251 و370 والاكليل ج2 ص91 الاغاني للاصفهاني ج12 ص127) .
2- اما عن الاماره امارة الاوس والخزرج تتحدث عنها باستمرار في القنوات الفضائيه بانها كذب فكفاك كذبا ودجلا فاماره الاوس والخزرج جاءت في كتاب لابن خلدون ج6 ص15 فهل ذكرت اماره غير امارة الاوس والخزرج والاطانبه والازد واللخميون وكلهم من الازد.
3- فدليم اسم واضح وهذه سلالته في كتاب اخبار قبائل الخزرج للحافظ الدمياطي ج2 ص650 هو(( ابو العباس احمد بن محسن بن علي بن حسن بن عتيق بن علي بن ركاب بن ابراهيم بن دليم بن ركاب بن عبد الله بن سعيد بن الصحابي الجليل سعد بن عباده بن دليم الخزرجي الانصاري ويرجع لهم المظفر وابن الفرج والصافي والعزه وكثير من القبائل التي تثبت بان دليم هم دليم الانصار الذين جاؤوا مع الامام علي في معركة الجمل..... واحيطكم علما فهناك دليم وديالم وديلم في الانصار تاصيلا وتوصيلا فكفاكم ترهلا وكفاكم تلاعب بالتاريخ....
دعوتكم لزيارتي فلم تستجيبوا دعوتكم للنقاش فلم تستجيبوا دعوتكم لرهان فلم تستجيبوا اذن تستحقون الرد
المصادر:-
نسب معد واليمن الكبير/ للسائب الكلبي.
جمهرة أنساب العرب / ص 366/ابن حزم الأندلسي.
التحفة اللطيفة في اخبار المدينة الشريفة / ص389/ للسخاوي.
درر الألقاب في حفظ الأنساب/ الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي.
- الطبقات الكبرى / ج3/ ص418/ابن سعد.
وفاء الوفا في أخبار دار المصطفى/ للسمهودي.
- موسوعة العشائر العراقية / ثامر العامري/ج2/ص202.
- عشائر العراق / للعزاوي.
- معجم قبائل العرب/ عمر رضا كحالة.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب / ج2 / ص594.
- الأصابة في تمييز الصحابة / للعسقلاني.
- أسد الغابة في معرفة الصحابة / إبن الأثير الجزري.
امير قبائل الازد في العراق والوطن العربي
الشيخ جاسم محمد راضي الانصاري الازدي