قبيلة الخلقاني- الخاقاني والخيكاني
الأزدية الانحدار
وهي من القبائل العربية ذات المنبت الأصيل لها تاريخ حافل بالمآثر والمواقف العربية الأصيلة، وهي أزدية الإنحدار قحطانية النسب، ذات كثافة سكانية موزعة على بعض المناطق العربية، حيث ذكرهم العزاوي في كتابه عشائر العراق ج4 ص58 والقزويني في كتابه أسماء القبائل وأنسابها، وأمثال لهم بنو خيقان وبنو خاقان منهم من يقول أنهم من الترك، وآخرون يعدونهم من العشائر الملتحقة ويقفون عند ذلك..
سكنوا نواحي في العكيكة وكرنة بني سعيد والعياش والحمار وسوق الشيوخ من محافظة ذي قار، ويصعب تعيين كل فرع وانتسابه فهم أشبه بالعشائر المتحيرة أو مجموعة عشائر مختلفة، ولعله هذا الصواب .. ونخوتهم (زيود) وهي نخوة بني مالك ، أما الرؤساء ينتمون الى (ربيعة)..
وقد ذكرهم ابن الأثير الجزري في كتابه اللباب في تهذيب الأنساب ج1 ص 379 في خاقان : هذه النسبة الى خاقان وهو أسم الجد المنتسب اليه، منهم أبو علي عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان الخاقاني بغدادي روى عنه أحمد بن حنبل وموسى بن عبد الله بن يحيى بن خاقان الخاقاني، وكان ثقة وكانت وفاته في ذي الحجة سنة 325هـ ، وأبو الطيب المظهر بن الحسين بن خاقان بن أسد بن سعيد الخاقاني البغوي الذي مات سنة 441هـ ، خلف فاته يحيى بن أيوب أبو أيوب بن الحجاج الخاقاني بصري، هو أخو خاقان بن الأهتم..
أما ما ذكره نفس المصدر في مادة الخلقاني ج1 ص308 فهذه النسبة الى بيع الخلق من الثياب أو غيرها ، والمشهور بها من القدماء ابن سليم الأزدي الخلقاني، وهو بصري واليه جماعة ينتسبون هذه النسبة..
ونستنتج مما ذكرته هذه المصادر بأن : بنو خيقان وبنو خاقان أو الخلقاني هم عشائر متحيرة النسب ولا يعرف انتسابها، ولكن أعلامهم بصريون وحدثوا في تاريخ بغداد، وهم من الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان من العرب القحطانية، ومنهم:-
• أبو علي عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان الخاقاني، من أهل بغداد، عم أبي مزاحم الخاقاني، روى عن أحمد بن حنبل مسائل، روى عنه ابن أخيه أبو مزاحم، وكان يقول: عمي كان كثير الجماع، وكان قد رزق من الولد لصلبه مائة وسنة، وكان قد أنحله كثرة الجماع..
• وابن أخيه أبو مزاحم بن عبيد الله بن يحيى بن خاقان الخاقاني، يقال أنه مولى لبني واشح من الأزد، وهم رهط سليمان بن حرب، وكان أبوه وزير جعفر المتوكل على الله، سمع أبا الفضل عباس بن محمد الدوري وأبا قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي وأبا اسماعيل محمد بن اسماعيل الترمذي وعبد الله بن أبي سعد الوراق وعبد الله بن أحمد بن حنبل، روى عنه أبو بكر محمد بن الحسين الآجري وأبو عمر محمد بن العباس بن حيويه والمعافى بن زكريا الجريري، وكان ثقة ديناً فاضلاً من أهل السنة، وذكره أبو الفتح يوسف بن عمر القواس في شيوخه الثقات، وكان نقش خاتمه: دن بالسنن، موسى تُعن، وكانت وفاته في ذي الحجة سنة خمس وعشرين وثلاثمائة..
• وأبو الطيب المطهر بن محمد بن الحسين بن خاقان بن أسد بن سعيد بن زهير بن ابن عبيد بن قيس بن عاصم المنقري الخاقاني البغوي، وقيس بن عاصم صاحب رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال له: هذا سيد أهل الوبر، وقيل له الخاقاني نسبة الى جده خاقان بن أسد، وهو من أهل بغشور، سمع أبا علي زاهر بن أحمد الفقيه السرخسي وأبا يوسف أحمد بن محمد بن قيس المذكر السجزي وأبا محمد عبد الله بن محمد بن الفضل البلخي وأبا الليث نصر بن منصور المقري، روى عنه أبو جعفر بن عبد الرحمن بن عبيد الله بن أبي الفضل السجزي الخطيب، ومات بعد سنة احدى وأربعين وأربعمائة، فإنه حدث في هذه السنة..( الأنساب/ السمعاني/ ج2 ص358)..
وفروعهم كثيرة منها ( آل مغشغش والنواشي والعساكر وآل شميس والبو شعيرة والعمايرة وآل حول والبو شامة والبو خليفة والجماملة والمطيرات..
ويرئسهم الشيخ طارق فائق سفاح/ شيخ عشائر البو شامة، والشيخ صادق كاظم علي/ شيخ عشائر آل سباهي، ويقطنون المناطق الجنوبية من العراق (قضاء سوق الشيوخ ونواحي الحمار والطار وقضاء الجبايش)...
المصادر:-
1- جمهرة أنساب العرب / ابن حزم الأندلسي.
2- نسب معد واليمن الكبير/ السائب الكلبي.
3- النسب والمصاهرة/ علاء الدين المدرسي.
4- اللباب في تهذيب الأنساب/ ابن الأثير الجزري.
5- الإصابة في تمييز الصحابة/ العسقلاني.
6- عشائر العراق/ العزاوي.
7- الأنساب/ السمعاني.