*¤®«Aô_° ✞✞ منتـــــــــــــديات قضـــــــــاء عفــــــــــــــــك✞✞ °_ôA»®¤*
اهلا وسهلاً بيكم يانه بمنتديات قضاء عفك

نتشرف بقدومكم معنا

اذا كنت غير مسجل معنا .. نتشرف بتسجيلك
*¤®«Aô_° ✞✞ منتـــــــــــــديات قضـــــــــاء عفــــــــــــــــك✞✞ °_ôA»®¤*

✞✞ حياكم الله ويانه ✞✞
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الخميس يونيو 20, 2013 1:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 171 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ليث العبيدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 192 مساهمة في هذا المنتدى في 145 موضوع

شاطر | 
 

 ردا على ماجاء في منتديات ديوانية شمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امارة الاوس



ذكر
الموقع : www.ala
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

مُساهمةموضوع: ردا على ماجاء في منتديات ديوانية شمر   الجمعة مارس 18, 2011 5:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



الأخوة في ديوان شمّر المحترمون...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد...

بعد إطلاعنا على ما كتبتم عن موضوع شمّر من كتابنا ( معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل وأصولها) نود أن نوضح ما يلي :-

إن ما تدّعون علينا من مغالطات وتداخل (وخزعبلات) غير صحيح... لان كتابنا هو اجتهاد ودراسة وتمحيص دقيق في بطون الكتب للوصول الى حقيقة أنساب القبائل وأصولها والكشف عنها ورسم عمود النسب الحقيقي لها.. هذا من جهة، ومن جهة أخرى إن عملنا شريف وقصدنا عريق وهدفنا واضح وغايتنا نبيلة وإرادتنا صلبة، واثقين ثقة عالية من أن ( الغايات النبيلة لا يمكن الوصول اليها إلا عن طريق الوسائل النبيلة) ..

فنحن أكرمنا الرحمن سبحانه وتعالى فلا نبيع هذه الكتب للربح منها، وإنما نوزعها مجاناً، ولا نبغي الخلط أو الشهرة أو نستند الى مقولة (خالف ُتعرف)..
ومضيفنا يحفل برجاله من أبناء هذه القبائل التي آزرت نبي الهدى ورسول الإنسانية محمد (صلى الله عليه وآله) وآوته وحققت أسمى آيات الوفاء لنشر رسالة الإسلام.ونحن أحفادهم ( لا تلهينا تجارة ولا بيع عن ذكر الله) والاستعانة به في كل ما نقوم به..
وقولكم عن :-

1- إن لقب السناعيس لم يرد في مصادر كثيرة ومنها السيرة النبوية لإبن هشام، ونحن نقول أن هذا اللقب ورد في ص192 ج3 من كتاب عشائر العراق/ للمحامي عباس العزاوي/ مكتبة الشطري- بغداد- شارع المتنبي حيث ورد قوله((ان الأوس والخزرج ويعرفون بالانصار ونخوتهم سناعيس.. وكما ورد أيضاً في ص202 ج2 من كتاب موسوعة العشائر العراقية لمؤلفه ثامر العامري/ مكتبة الصفا والمروة- لندن..حيث قال أن نخوة الخزرج هي (سناعيس) وهي نخوة شمّر أيضاً..

2- أما كيفية التوثيق بين إمارة الرشيد وآل سعود فإن الاثنين من صلب واحد.. وإن الفحص الجيني ((DNA لسلالة شمّر وعنزة (وكلاهما من الأزد) وسلالات عربية أخرى هو (e1 , t , G , r1) .. ويقول الفحص أنهما من البلوش وإننا نقول أنهم من الأنصار لأن آبائهم معروفون وشخصياتهم معروفة وسلالاتهم من صلب الأوس والخزرج إن كان شمّري أو كان من عناز القوقلي، كما جاء في شبكة حضرموت العربية.(( فعلا البلوش من الازد ومنهم جائت تسميتهم بالقفص والبلوص وسلالتهم حسب الفحص الجيني DNA على السلاله J1c3d, ولكن توجد معهم فروع قضاعيه من تنوخ , وتوجد معهم فروع من الساده مثل :

الطاهري

الشيهاني

وغيرهم كثير من بني هاشم جائت نتائجهم حسب الفحص الجيني DNA على السلاله العربيه j2a4h

وحتى الفروع الاخرى التي جائت نتائجها على سلالات اخرى عدد الاصابع مثل السلاله r1 و G و t و e1 فمنها فروع عربيه , أي لها تواجد مسبق في الجزيره العربيه ومازال لها تواجد بين قبائل الجزيره العربيه , لان السلاله مثلاً r لها فروع عديده ومن بين فروعها الكثيره فرع واحد له تواجد في الجزيره العربيه يقدر بآلآف السنين يتكدس بقبيلة شمر وبعض عنزه , وكذلك السلاله e1 فمن بين فروعها الكثيره فرع واحد له تواجد قديم جدا في الجزيره العربيه يمثل خطوط عربيه معروفه ويتكدس كثيرا بقبيلة حرب ( الحربي())

3- أما فيما يتعلق بنزوح بعض عشائر شمر الى بلاد الشام وتحديداً في الأردن فقد ذكرها لنا الشيخ هادي جاسم الشويلي الشيخ العام لعشائر شمّر عبدة في العراق (حديث محفوظ للشيخ وهو مورث العشيره) ضمن المعارك التي دارت بين القبيلة وبعض العشائر الأخرى في القرن التاسع عشر..

4- أما الجعافرة فيعود نسبهم الى اجعفر من عبدة من قبائل شمّر ونخوتهم (سناعيس) كما ورد في كتاب عشائر العراق/ المحامي عباس العزاوي/ ج1 ص246، وهناك أسماء كثيرة ومتعددة لجعفر، فمن أي جعفر أنت؟؟


5- إن (أبا عفك) هو من بني عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس اسم رجل علم من الانصار وكانا شاعرا وليس كما زعمتم انه لقب، وإن ابنه عفك قد نزح من المدينة الى العراق أثر قتل أبيه (أبا عفك) بعد خلافه مع رسول الله (ص)، وهو أصل وعلم معروف اعتمدناه أباً وجداً كما جاء في كتاب وفاء الوفا في أخبار دار المصطفى/ للسمهودي/ ج2 ص197 وفي كتاب السيرة النبوية لإبن هشام/ ج6 ص48 ، وكتاب إمتاع الأسماع للمقريزي/ ج1 ص103، وكذلك في ص117 من كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين / محمد الخضري بك/ دار الفيحاء- دمشق..

6- أما سؤالك عن آل خليفة فهم قبيلة يرجع نسبهم الى الصحابي خليفة (الضحاك) ابن ثعلبة بن عدي بن كعب بن عبد الأشهل الأنصاري الأشهلي، وهو الذي اشترى نفسه من ربّه بمال يُدعى بـ (مال الضحاك) حيث قال عنه النبي (صلى الله عليه وآله) : ( يطلع عليكم رجل من أهل الجنة ذو مسحة من جمال زنته يوم القيامة زنة جبل أُحد)..( التحفة اللطيفة/ السخاوي/ ج1 ص462)...


7- وسؤالكم عن عشيرة الغرير فهم من العشائر العربية الذين يرجع نسبهم الى ابن الغرير الشاعر بن مرة بن معاوية بن زيد بن مالك بن لوذان بن عوف بن مالك بن الأوس..( نسب معد واليمن الكبير/ السائب الكلبي/ ص374). و( الاشتقاق/ ابن دريد/ ص443)..

8- أما عن نسب الأنصار فبطون الكتب القديمة والحديثة تزخر بهذا النسب الأصيل الغني بالتراث العريق بالمآثر الخالدة وصفحات التاريخ المشرقة المزدانة بعنفوان هؤلاء الرجال.. والآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة خير دليل على ذلك..


9- أما عن شمّر عبدة فهي نسب يرتبط بـ ( عبدة بن مظهر بن قيس بن أمية بن مالك بن الأوس) كما ورد في كتاب الأنساب / للسمعاني/ ج5 ص217.. وهناك عبدة بن حزن بن عبد الله بن نعين بن خفاف بن يعمر بن خويلد بن خرصة بن جربة من ذرية الصحابي أبي قتادة الأنصاري ، كما ورد في ص405 ج5 من كتاب الطبقات الكبرى لإبن سعد.. وهناك خط ثالث لـ: عبدة بن مغيث بن الجد بن عجلان الأنصاري، كما ورد في كتاب الاستيعاب/ ابن عبد البر ج2 ص821...وهناك الكثير من سلالات الاوس والخزرج تحوي على اسماء علم لـ(عبده) ولكن لم نتمكن للوصول لسلالات لهم.


و تجدر الاشاره هنا أننا لم نعثر ايضا على أسم عبدة أو جربة أو خرصة أو اجعفر أو أسلم.. إلا في سلالات الأنصار، وان وجد احد هذه الاسماء في التاريخ الحديث (القرن السابع الهجري) فهذا لايلغي ماجاء في الكتب التاريخيه قبل الاسلام وهذا ما جعلنا نقول أن شمّر من الأنصار كتحصيل حاصل لما ورد في المصادر التاريخية... فلا تأخذكم العزة بالإثم، وإني أحيطكم علماً بأن ما ورد في كتاب البدو/ ج1 لمؤلفه ماكس فرايهير فون أوبنهايم ص249 بأن علم شمّر في الإسلام هو محمد الحارثي الذي كان محارباً عظيماً زمن الإسلام الأول، والحقيقة اني وجدت بان محمد الحارثي هو أحد فرسان رسول الله (ص) وهو محمد بن مسلمة بن سلمة بن خالد بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن عمرو بن مالك بن الأوس الحارثي الاوسي...(الإصابة في تمييز الصحابة/ العسقلاني/ ج5 ص90)..راجع الهامش في ص 249 لنفس المصدر (البدو)..


10- عند التحدث من قبل الأخ غالب العبدي ( تأريخنا القديم فيه غموض هذا لا يختلف عليه اثنان.. ولكن يأتي من يزيد الغموض غموضاً ومن خارج القبيلة).. فنقول : لماذا تصر على ابقاء الغموض غموضاً، وعليك أن ترجع الى قول الإمام علي (ع) : فليبدأ التاريخ في بداية الإسلام.. (نهج البلاغة)..

11- أما عن سؤالكم عن دلف أو (الدلفي) فنقول: مسعر بن مهلهل الخزرجي الينبوعي، المعروف بأبي دلف الينبوعي، شاعر رحالة، كثير الملاحة، تجاوز التسعين من عمره متنقلاً في البلاد، وكان يتردد الى الصاحب بن عباد، فيرتزق منه ويتزود كتبه في أسفاره وهو صاحب القصيدة (الساسانية) التي أولها:-

جفون دمعها يجري لطول الصدّ والهجر

وتشتمل على مجموعة كبيرة من الكلمات (غير القاموسية) مما كان في عامية العصر العباسي، أوردها الثعالبي في كتابه (يتيمة الدهر ص475) وورد في كتاب تاريخ المدينة/ تسلسل 3276).. والجامع / محمد عبد القادر با مطرف..

12- أما بالنسبة لقولكم بأننا نسبنا أكثر القبائل والعشائر العراقية الى إمارة الأوس مثل الجبور واللهيب والعبيد والجنابيين وعنزه وشمر وعباده وخفاجه، فنقول: إن بحوثنا هي لكشف حقيقة كافة أنساب القبائل وأصولها وهي بحوث تستند الى بطون الكتب التاريخية القديمة، وسبق وأن أعلنّا عن استعدادنا لدفع مبلغ خمسة آلاف دولار لكل من يأتي بما يعارض هذه البحوث..

فبطون الأوس والخزرج كثيرة قبل الإسلام، فمن مالك بن الأوس تفرقت قبائل الأوس كلها وبطونها، فمنها عمرو بن عوف أهل قبا، ومنهم جحجبا بن كلفة، رهط أحيحة بن الجلاح، ومنهم الجعادرة، ويقال لهم أوس الله، ومنهم اليست وجردس وبنو عبد الأشهل، وبنو الحبلى، منهم جفنة وآل قعقاع وآل محرق، وهم ملوك غسان بالشام، وكذلك بطون الخزرج كثيرة، فمنهم جشم بن الخزرج وعوف بن الخزرج، وهم الخرطومان، ومنهم الحارث بن الخزرج، وكعب بن الخزرج، وعمرو بن الخزرج، يقال لهم القواقل، وبنو النجار..(البدء والتاريخ/ البلخي/ ج2 / ص38).. فلماذا هذا الاستغراب بكثرة بطون الاوس والخرزج


13- إن الأشراف لم يحكموا في الجزيرة العربية بل هم من طي ولم يكونوا من العلويين...(تاريخ ابن خلدون ج6 ص23).. أما الهواشم الجدد هم من سلالة الحسن والحسين، كما قال ابن خلدون في نفس الصفحة.. ونحن نقول لا يجوز من سلالة الحسن والحسين أن يكونوا من الهواشم، فأما أن يكون حسني وأما حسيني، لأن هاشم اسم قديم، وهنالك كثير من العشائر القديمة والحديثة تحمل اسم هاشم..

وهل من المعقول أن تترك جربة وعبدة وأسلم وخرصة وطوكه بتعداد هائل من علم واحد ، هذه مغالطات.. ولا تنسى أن الشجرة تحتاج الى ثمانية وعشرين ظهراً لنفس اللقب الذي تنتمي اليه مثل عبدة جربة خرصة أسلم.. والمحفوظ لشمّر خمسة عشر ظهراً لتكون الشجرة تأصيلية وتوصيلية..

وقد قرأنا كل كتب التاريخ فلم نر أسم شمّر وإنما وجدناه لقباً جاء بعد احتلال جبلا (أجا وسلمى).. وأصبحت كلمة شمّر الى (شمّر) و(عنزة)..
وهذا الخلاف عندكم خلاف سلطة وليس خلاف نسب..

أما بالنسبة لقولكم بأن عبدة أسم قديم، هذا غير صحيح لأن الأسماء القديمة عشرة عشائر معلومة لا توجد فيها عبدة أبداً، وهم أحفاد عاد وثمود وطسم..
وفيما يخص تخوفكم من ان يقع الكتاب في أي ابناء شمر فنقول ان الكتاب منشور قبل عدة سنوات واكيد شاهده الكثير من ابناء شمر وان هذا الموضوع الحالي ايضا سينشؤ على كافة المنتديات لمعرفة اوجه الاعتراض بالاستناد للمصادر.
وأخيراً فإنني أثمن عالياً ما كتبه الاستاذ عبد الرحمن الصحن رداً على ما كتبه الاستاذ غائب العبدي ونحن نحترم شمّر بمختلف قبائلها ونكن لهم كل التقدير والاحترام، ولا بد لي من الإشارة نحن رجالٌ فينا من الخصال ما في رجال الأنصار الأفذاذ ونسبنا يقود الملهوف لسماع أخبارنا والاطلاع على ما نقوم به من أعمال من كرم وضيافة وعطاء وسخاء...

وأوجّه الدعوة لكم لزيارتنا في العراق في مضيفنا العام في محافظة واسط، ومستعدون لتحمل نفقات السفر والإقامة، وإن لم تتمكنوا من ذلك فإننا على استعداد لزيارتكم في ديوان شمّر الموقر في المملكة العربية السعودية بعد تسهيل مهمة دخولنا الى بلدكم العزيز..

(( فمن حفظ لقبه وصل الى نسبه))
والله ولي التوفيق....



وسيتم نشر هذا المقال مع تعليقاتكم في الجريده الرسميه في العراق (اخبار اليوم)



الامير
جاسم محمد راضي الأنصاري
أمير قبائل الأوس والخزرج
الباحث والمستشار في شؤون القبائل العراقيه والعربيه
آذار/2011
pranesalawsy@yahoo.com
www.alawsprinces.com
fasebook امير الاوس













وهذا ماجاء في منتديات شمر لمن يريد معرفة المزيد

ماجاءا نصه في منتديات شمر ديوانية شمر تحت موضوع
((قراءه في كتاب معجم الاوسي لكشف حقيقة القبائل واصولها ) في موضوع ((شمـــــــــــــــــــــــــــر))
تحت هذا الرابط

http://www.altanaya.net/vb/showthread.php?t=63372

سبق ومن خلال تداخلنا وردودنا فيما يخص التأريخ العام لقبيلة شمر في منتدى ديوانية شمر .. واتفاقنا بالأجماع أن كثيرا من تأريخ شمر لم تخطه أقلام الشمريون وأنما كتبه مؤرخون من خارج القبيلة فحصل عندهم اللبس والخطأ والتداخل مما جعل أبناء شمر المتتبعين للتاريخ الشمري يقفون في بعض المنعطفات التأريخية على مفترق طرق ... والأمثلة كثيرة ...
أقول وقبل اسابيع وقع تحت يدي كتابا أسمه .....
((( معجم الأوسي لكشف حقيقة أنساب القبائل واصولها .........))).تأليف الشيخ جاسم محمد راضي
الأنصاري .. أمير قبائل الأوس والخزرج في العراق...........رقم الأيداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 421 لسنة 2006 ....... وهذا الكتاب فيه من المغالطات والتداخل شىء عجيب لا أول له ولاأخر!!!!!!!! ...
وقد نسب كثير من القبائل العراقية القحطانية المعروفة الى الأوس و بالتخصيص وعلى سبيل المثال الجبور واللهيب والعبيد والجنابيين وعنزه وشمر وعباده وخفاجه وغيرها مخالفا {اراء المؤرخين الذين سبقوه وما لدى أبناء القبائل من مرويانها ومحفوظها وأرثها التأريخي ..... وقد وقع في المتشابه من الأسماء الواردة في سلسلة نسب الأوس والخزرج ....
وسأبين شىء مما قاله عن قبيلتنا شمر كون هذا الموضوع له الخصوصية بأرثنا .التأربخي.... قال في ص 135 ومن بقايا الأوس والخزرج في اليمن السناعيس وهذه التسمية نطلق على فتبان الأوس والخزرج فقط في الجاهليه جاءوا الى جبال أجأ وسلمى وطردوا قبائل طي وزبيد وسكنوا فيها وأطلق عليهم تسمية شمر واصبح نفوذهم واسعا فأسسوا أمارتين أحداهما امارة الرشيد ثم عقيتها أمارة ال سعود!!!!!!!!!! من المساليخ من ولد علي وهي قبيلة من قيائل وهب التي تنتسب الى قبائل عنزه الأوسي القحطانية ...... ثم تسلسل في ما قاله الأخباريون وما كنبوه عن شمر ...وقال ولعشائر شمر تسميات عديده منها شمر عبده والتي ترتبط ب عبده بن حزن الأنصاري او عبده بن مغيث بن الجدين بن عجلان الانصاري أستنادا الى كتاب الأستيعاب ق 2 لأبن عبد البر ص 821 تسلسل 1386 ...
والخرصه من شمر الأوسيه أقرب الى عشائر عبده ... أما شمر طوكه هم الذين تزحوا الى العراق وسكنوا في الجانب الشرقي من دجله بين نهر ديالى والكوت ثم بين فروعهم ومنهم المناصير والكفيفان والشويفي والهيرار والنفاشه وهؤلاء اصل الغرير علما ان غرير الشاعر هو أبن سعد بن معاوية بن زيد بن مالك بن لوذان حكم الجانب الشرقي من بغداد كما ورد في جمهرة أنساب العرب ص252 أما البردي وعشائر الزين وال بو ناصر وال حمود وال مرزه وعشائر العبد والمردان كلهم شمر عبده ونخوتهم السناعيس .. أما الجعافره من شمر عبده وهم منتشرون في محافظة ديالى وهم بطن كبير من الأوس قطنت الديار المصريه وسكنوا العراق أيضا .. أما عشائر الدلفية من شمر عبده وهم بطن من الأنصار
و ينتسبون الى مشعر بن مهلهل الينبوعي المعروف يابن دلف شاعر رحال.. أما شمر جربه يعود نسبهم الى عمر بن عامر وهو أوسي ومساكنهم منطقة عمان الى جبل بني عامر وهم بطن من مالك بن الأوس وورد أسم الجرباء ونسبها الى الأوس ............. أما شمر أسلم فهم أخوة الأنصار ومنهم عشائر المسعود..... ثم يعود في الصفحة 270 بموضوع قبال شمر .... وهو أعاده لماقاله أنفا سوى يذكر أن العلم شمر بن عبد جذيمه الطائي علم غير مشهور ولم يرجعوا نسبهم الى بطن أو فخذ او قبيله تحمل اسم شمر وبالرجوع الى المصادر نجدها تعود الى عدة فبائل وكان الأجدر بهم الرجوع الى البطون والقبائل التي تنتمي اليها هذه العشائر وليس ألى أسم علم شمر بن عبد جذيمه ثم يأتي باقوال المؤرخين الذين سبقوه في كلامهم وتقسيماتهم لقبلية شمر ... ثم يعود الى اصل تسمية السناعيس قيتكلم عن نسب عبده كما قال من قبله سوى يعطي سلسلة نسب عبده بن مظهر بن قيس بن أميه بن مالك بن الأوس وعبده بن حسن بن عبدالله بن نعيم بن خفاف بن يعمر بن خويلد بن رخصه بن جربه من ذرية الصحابي أبو قتاده الأنصاري...فيقول اصبحت عبده ثلاث قبائل كبيرة تسمى السناعيس قبل أحتلال جبلا أجأ وسلمى ... وهم ملوك اليمن وعند نزولهم الى طريق الأردن وقعت واقعه بين بني صخروبني حسن وقبائل كثيرة حيث قالوا لهم شمر عبده ونخوتهم ( ال سرحان وال جعفر وال علي وال سبهان وال رشيد فحدثت الواقعه بين ال سرحان والقبائل القاطنه فهزموهم ال سرحان وحرموا عليهم المراعي وسمي الوادي باسمهم ثم سار ال سرحان وال سبهان وأخوتهم ال رشيد الى الجزيرة العربية فاسسوا امارة نجد والحجاز وبقى ال سرحان وال خشمان وبعض القبائل قاطنه في وادي الأردن والقسم الاخر أسسوا امارة الرشيد وهم عبده الضياغم !!...... وان عشائر شمر عبده هم أصحاب الأمارة وهم الأن منتشرون في أنحاء عديده من الوطن العربي وخاصة في الناصرية والبصرة وزوبع وعبده والصايح في المثنى وفي تكريت وبغداد والضاري وزوبع والجربه وعبده في الموصل والحلة بيكات الحله وأسلم والمسعود والضياغم في كربلاء والمسعود في واسط والغرير في الحمزة الشرقي وزوبع والصايح في اليوسفية وفي ديالى عبده والصاايح ......ويقول كما ورد اسم الجرباء ونسبها الى الاوس في ج3 من الطبقات الكبرى ص 410 ورد مايلي زيد بن وديعه بن عمر بن قيس بن جري بن عدي بن مالك ابن سالم الحبلى وامه ام زيد بنت الحارث بن ابي الجرباء بن قيس بن مالك بن سالم الحبلى والتي تخرج منها قبيلتين كبيرتين لنفس سلالة جربه وهو الى عبده من ذرية ابو قتاده بن ربعي الانصاري وقبيلة خرصه الى جربه بن خفاف بن حارث بن غفار من ذرية الصحابي ابو قتاده بن ربعي وهناك سلالة الى الجرباء منفرده قسم منهم نزلوا بعقرقوف في العراق وهو ابن خالة زيد بن الحسن بن علي بن ابي طالب ( رضي الله عنه) حسب نسب معد واليمن الكبير ص418 وهم اولاد حسان بن حارثة بن قاتل الجوع بن سلمه بن معد بن يكرب بن اوس بن سعد بن زيد بن وديعه الذي شهد بدرا وأحد ووديعه هو ابن عمرو بن قيس بن جزي بن الجرباء وعلمهم عزالدين عبد العزيز بن ناصر الدين محمد الجرباوي الذي توفي سنة 903 هــ.

(( التعليق على هذا الكلام من وجهة نظري الخاصــــــــــــــــــه))
1//يقول الكاتب أن لقب السناعيس أطلق على فتيان الأوس والخزرج في الجاهليه .... اقول لم أقرأ هذا الخبر في مصدر قديم أو حديث وخير دليل بين ايدينا كتاب سيرة أبن هشام الذي تحدث مافيه الكفاية عن الأنصار الأوس والخزرج وقد بين تفاصيلهم و اسماء أعلامهم من أصحاب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وأسماء الشهداء منهم في المعارك وسلسلة نسبهم و لم يتطرق الى هذا الكلام والخبر أبدا ولم يرشدنا السيد الكاتب صاحب المعجم على أي مصدر أعتمد في تخريجه لهذا الخبر ....
2//لاأدري كيف وفق بين أمارة ال رشيد وامارة ال سعود .... وأظنه يريد بذلك تأكيد رأيه بأن الرشيد وال سعود كلاهما من سلسلة الأنصار !!. حيث أرجع ال سعود ألى عباده بن الصامت الخزرجي... وكذا عباده وغزيه !!! وسمى القواقل السناعيس من قبائل شمر عنزه!!!!
3//ثم اراه يخلط في نزول شمر على وادي الأردن بقوله وهم ملوك اليمن قبل نزولهم على وادي الأردن وقعت لهم واقعه........... الخ ويظهر من قوله أنهم نزلوا الأردن قبل أن يحطو رحالهم في جبلي أجأ وسلمى .. وهذا القول حقيقته العكس !! ويظهر أن الذي عناه والتبس عليه هو وادي السرحان ووادي الكرك الذي فيه بقايا الحجايا وهم من بطون عبده .....
4//والجعافره في ديالى تسمية لعشائر مختلفه منهم من عباده المعروفين بالجعافرة والعنبكيه )ومنهم من عبده وهم ( ال زوين) بتشديد الياء وال زوين ينسبهم النسابون الى ال جعفر في عبده ومن ينسبهم الى ال جعفر الطيار وهو كلام لادليل له ... أما البردي فهم ينتسبون الى الغرير في شمر أما البو ناصر وال مرزه وال حمود فلا أعلم من هم ؟؟؟؟ كما أنه ينسب ال خليفه ( ال عفك) الى علم اسمه ابا عفك من بني عمر بن عوف بن مالك بن الاوس وابوه عفك الاوسي سكن المدينة المنورة مع قومه وقتل في عصر النبي 0( صلى الله عليه وسلم) وان ابنه عفك نزح الى العراق.. أقول والمسموع أن ال عفك هم من ال حيمر من عبده وعفك لقب وليس اصل ....
والكتاب بعمومه يتكلم عن كثير من العشائر وخاصة العراقيه وهو كتاب ضخم لكثرة حشوه وبلغت سلسلة صفحاته 798 صفحه .. ويحتاج الى وقت لفك ملابساته .. وختاما أقول ماخلصنا بعد من دعوة نسبنا الى الأشراف حتى جاءنا قولا جديدا في نسبنا الى الأوس .. والنعم من كل الاشراف والأنصار ولكن النسب والأصول ليست كلام في كتاب ورأي وأنما أثر وسلسله .. ( جغرافيه وتأريخ )



ردود اعضاء ادارة ديوانية شمر والاعضاء الاخرين
رد الصريح الاول
الاخ الفاضل
غايب العبدي

بالنسبة لي انا شخصياً 0
من ناحية تاريخ عبدة المشرف ومجدهم التاريخي الواضح والذي يجب نحافظ عليه وندافع عنه، اعتبره بداء من تحديرهم بهيج وسيادتهم في الجبل 0
وفيما بعده حتى ظهور النفط وانتها البادية ؟؟ لآن تاريخ الفترة الذي قبل بهيج غير واضح وغير صريح
وتلك الحقبة انا اعتبرها ضمن تاريخ العرب البايدة او المنقرضة بالنسبة لعبدة ؟ والتي لا تصلح للاستعمال !
ثم انه ليس فيها مايستوجب العض عليه بالنواجد او الاستماته عنده ، ماعدا اثبات النسب فقط لاغير ؟!
والنسب ليس هو كل المجد او التاريخ بل المجد والتاريخ هو الفعل الواضح والصريح الذي يخدم القبيلة او الآمة بشكل واضح وصريح ايضاً !! ونحن نعرف في التاريخ أن اشخاص او أسر عريقة ورفيعة في النسب، ولكن جلبت او جلبوا الكوارث على امتهم في مواقفهم وتصرفاتهم من عهد الرسول الي اليوم وحتى تقوم الساعة!
ولهذا قال الله سبحانه وتعالى اكرمكم عند الله اتقاكم ، وقال ولا تزر وازرة وزر اخرى :

شكرأ لك وتقبل تحياتي
رد الرضاوي
لاخ غائب العبدي
الخلط واضح من الكاتب ويعلمه من يقرأ الكتاب على نحو ما نقلت من ليس هو متعمق في التاريخ فضلا عن القارئ لتاريخ
وانا أميل الى ما قاله استاذي ابو نواف في تاريخ عبده خصوصا وشمر عموما ( التاريخ القديم لما فيه من الغموض) )




أبو فهد الهمزاني
رد غالب العبدي
الأخ الصريح الأول
مشكور على المرور .................... وأنتقادي لهذا الكتاب ماهو الا دفاعا عن تأريخ عبده المشرف الذي هو تأريخ الجميع ...لأن هذا الكتاب سيقع بأيدي قراء من قبيلة شمر ومن خارجها وستصيبهم دهشة مايقرؤون وسيجدون أنفسهم حيارى خاصة أولئك الذي لا يستنتجون ما يقرأوون ..... رغم علاته ........................... وأن ماسمعوه من كتابهم وشيبانهم ومحفوظاتهم وبين ماقرأووه الآن البون الشاسع .....
والأمارات والدول لولا أرتكازها على القوة العشائريه الصانعه لها لما ظهرت على الوجود .... هذا من جانب .. ومن جانب أخر ...نعم النسب ليس كل شىء.. ولكن أحيانا تشعبات الأقوال وتعدد الأراء وخلط الأوراق والعض على رأي واحد دون أستماع الى وجهة النظر الأخرى ضمن الدائرة الشمريه سيجعل تأريخ القبيله اشبه بسفينه تشق طريقها في بحر متلاطم الأمواج....خاصة وجميعنا متفقون أن الفترة المظلمة هي من اصعب الفترات الزمنيه على تاريخنا وتأريخ العرب جميعا لعدم وجود التدوين ... وأختم مداخلتي بقول الشاعر :
ليس الفتى من قالها كان أبي ........ أن الفتى من قالها هذا أنا
رد غالب العبدي
لأخ الرضااوي
تأريخنا القديم فيه غموض هذا لا يختلف عليه أثنان ... ولكن يأتي من يزيد الغموض غموضا ومن خارج القبيله .. يجعلنا نقف حازمين بوجهه وليس متفرجين .............................................. حياك الله .....
رد غائب العبدي
حياك الله دكتور أياد السخني
ولو سمحت ظروفنا في العراق لشددت الرحيل الى مؤلف الكتاب ولعرفته بما لايعرف ولنورته بما غاب عليه ...... ولبينت له البينه بالحجه ...
رد حاكم العلي
هذا ليس حكماً عاماً يا أخي العزيز غائب العبدي
هناك الكثير ممن كتبوا في تاريخ القبيلة من غير أبنائها و خدموها تاريخياً مثل أو اكثر من أبنائها
و هناك على النقيض أمثلة جمة من المدونات التي تركت إرثاً زاخراً

ما أتيت به صحيح لكنه لا يصلح لأن يكون حكماً عاماً

تقبل تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alawsprince.com
 
ردا على ماجاء في منتديات ديوانية شمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*¤®«Aô_° ✞✞ منتـــــــــــــديات قضـــــــــاء عفــــــــــــــــك✞✞ °_ôA»®¤* :: اقسام منتديات قضاء عفك :: منتدى مدينة عفك-
انتقل الى: