*¤®«Aô_° ✞✞ منتـــــــــــــديات قضـــــــــاء عفــــــــــــــــك✞✞ °_ôA»®¤*
اهلا وسهلاً بيكم يانه بمنتديات قضاء عفك

نتشرف بقدومكم معنا

اذا كنت غير مسجل معنا .. نتشرف بتسجيلك
*¤®«Aô_° ✞✞ منتـــــــــــــديات قضـــــــــاء عفــــــــــــــــك✞✞ °_ôA»®¤*

✞✞ حياكم الله ويانه ✞✞
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الخميس يونيو 20, 2013 1:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 171 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ليث العبيدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 192 مساهمة في هذا المنتدى في 145 موضوع

شاطر | 
 

 السرد التاريخي لاصل عفك وعشائرها واصل تسميتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امارة الاوس

avatar

ذكر
الموقع : www.ala
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

مُساهمةموضوع: السرد التاريخي لاصل عفك وعشائرها واصل تسميتها   الأحد مارس 21, 2010 5:33 pm

عـفـك- عـفـج




إن عشائر عفك هذه ذات المنزلة الكبيرة بين عشائر العراق، ولقد تطرق اليها العديد من المؤرخين والباحثين والموثقين بشيء من الاقتضاب مع أن الحديث عن تاريخها ومآثرها يعتبر من الأمور المكملة لكيانها الواسع ، فمنذ نزوحها من المدينة المنورة قبل مئات السنين استقرت عشائر عفك في المنطقة التي سميت بإسمها.



فلقد ذكرهم العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية ان تسمية عفك جاءت من جدهم الأقدم (محمد بن خليفة) الذي اشتبك في صراع مع أقرانه أيام الشباب فصرعه بقوة وأودي بحياته وهتف بكلمة (عفجتهُ) أي (صرعته) فأنطلقت عليه هذه التسمية وغلب عليه هذا اللقب فيما بعد حتى يومنا هذا ، فيقول بأنهم من عشائر الأكرع بنسب واحد وتشاركهم في الشدائد والملحات وتنطوي معها تحت راية واحدة مع الاختلاف في النخوة ، فإن عشائر عفك تنتخي بكلمة (باهل) وإن نخوة الأكرع هي (عامر) نسبة الى أخوالهم أبناء عشيرة العجاريج الباهلية ، وإن منازلهم منتشرة على ضفتي نهر الدغارة والمسافة الممتدة الى حدود آل بدير.



ومن الجدير بالذكر هو أن خليفة جد محمد العفاج كان أول من دخل المنطقة لكنها تسمى بإسمه بالرغم من سمعته العريقة ومآثره المعروفة وهيبته كأبرز شيخ لعشيرته ، وإنما سميت بإسم حفيده (العفاج) وهو محمد بن تلخ بن شمران بن خليفة وأخوته كريطي وحسان على نحو المثل السائد ( حطوا كريطي فوكَ حسان) وقد سكن كريطي خان الربع ، أما حسان فقد سكن منطقة السبل بالرميثة وهم الآن أولاد حسان، وفروعهم كثيرة.

ولقد ورد في كتاب عشائر العراق للعزاوي بأنهم من عشائر باهلة والآن تحضرت في نجد في (نفي) و( الأثلة) و( الدوارمي) مفرقين منهم في الدمن ومنهم في القصيم وفي الوشم.



ونخوتها (باهل) و( أولاد البواهل) ومواطنهم الدغارة ، وهم عشائر عديدة يجمعها (جليحة وعفك) وهؤلاء كثيرون عداً وفروعاً وما يلحق بهم من عشائر متفرقة تقريباً فلم يبقى إلا أسمها ولم يشتهر منها أحد حلّت قديماً فقويت عليها غيرها بالكثرة فأزاحتها أو جعلتها في قلة.



وعند الغور في أعماق التاريخ وأنساب القبائل و احسابها لوجدنا أن هذه القبيلة العريقة قد شح فيها جهد النسابون ولم يجدوا فيها ما يشفي غليل المتعطشين للمعرفة العلمية في علم النسب ومعرفة أصولها واحسابها ألا وهي (قبيلة عفك) والعشائر المنبثقة منها والتي نضعها امام القارئ الكريم بأمانة علمية وبحث علمي رصين مستندين بذلك على أهم المراجع التاريخية الرصينة.



فلقد جاء في كتاب وفاء الوفا في أخبار دار المصطفى للسمهودي ج2/ص197 وأيده ابن هشام في كتابه سيرة ابن هشام ج6 / وكذلك المقريزي في كتابه أمتاع الأسماع ج1/ ص103، ونور اليقين في سيرة سيد المرسلين لمحمد خضر بك ...ذكر فيه أن (أبا عفك) هو من بني عمر بن عوف بن مالك بن الأوس وأبوه (عفك الاوسي) سكن المدينة مع قومه بني عمرو بن عوف وعاصر الرسول (ص) وقتل في عصره فلم يلبث ابنه عفك أن نزح من المدينة الى العراق منذ عهد قديم وسكنوا العراق في بقاع مختلفة وأخيراً استقروا في الأرض الممتدة من مقاطعة حاج مخيف التابعة الى ناحية الدغارة الى حدود آل بدير، أصبح لـ (عفك) قوم منذ 1400عام وتفرعوا الى عشائر أصبحت ضخمة فيما بعد، وهذا يفسر كثرة عشائر عفك لأنها نشأت منذ 1400عام.



وحسب مبادئ النسب والتي توضح بأنه لا يمكن لهذه العشائر الكثيرة أن تكون من أسم علم في العصر الحديث كما يدعي البعض مثل محمد العفاج رئيس عشائر عفك عاش بحدود عام (1600م) فهل يصح أن تتكون اكثر من ثمان عشائر ضخمة في أربعمائة عام فقط أي قبل اثنى عشر جداً،وكان نفوس العراق عام 1920م مليون ومائتا ألف نسمة بالطبع لا، ومحمد العفاج هو ليس بالأسم الصريح لـ(عفك) الذي عاش ما قبل الإسلام، لذا فمن الثابت والمعروف من أهم المصادر التاريخية والمراجع النسبية والتي لم يطلع عليها الكثيرون أن أسم (عفك) جاء من عفك الأوسي جد قبيلة عفك وهو عفك بن أبي عفك بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس.



وعندما قتل رسول الله (ص) الحارث بن سويد بن الصامت وضح نفاق ابا عفك بين المسلمين بقصيدته التي يقول فيها:



لقد عشت دهراً ومــــــــــــا ان ارى

مـن الناس داراً ولا مجمعــــــــا

أبر عهوداً وارفى لمـــــــــــــــــــــن

يعاقد فيهم اذا مـــا دعـــــــــــــــا

من اولاد قيل فـــــي جمعهـــــــــــــم

يهد الجبال ولـــم يخضعــــــــــــا

فصدعهم راكب جاءهــــــــــــــــــــم

حلال حرام لشـــتى معــــــــــــــا

فــــلو ان بـــــالــعز صدقتـــــــــــم

او الملك تابعـــتم تبعـــــــــــــــــا



فقال الرسول (ص) من لي بابي عفك يقتله , فخرج سالم بن عمير اخو بني عمرو بن عوف واحد البكائين فقتله 00 فقالت امامه المزرية في ذلك:-





تكذب دين الله والمرء احمــــــــــدا

لعمرو الذي امناك ان بئس ما يمني حباك حنيف اخر اللــيل طعنــــــــــة

ابا عفـــــــك خـــذها على كبر ســــــــــــن





لقد رحل عفك بعد مقتل ابيه ابا عفك الى العراق واستوطن بالمنطقة التي سميت باسمه (عفك) وهو عفك بن عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس.



وقبيلة عفك من العشائر العربية التي اتخذت تسميتها من بطن ما قبل الاسلام وهي من العشائر اليمنية الأصيلة الذين نزحوا من المدينة المنورة الى العراق سنة 2 للهجرة أي قبل تخطيط مدينة الكوفة علماً ان الكوفة خططت سنة 7 للهجرة , وهم من القبائل اليمنية الازدية الغسانية الذين جاءوا الى المدينة المنورة بعد انهيار السد ونزوحهم الى عكة ثم وصولهم الى مكة و إجلائهم منها واستقرارهم فيها وضاقت عليهم واختلف القبائل بناءاً على قول كاهنتهم( طريفة بنت الخير) زوجة ثعلبة العنقاء جد الاوس والخزرج لان ثعلبة العنقاء كان زعيم القبائل اليمنية النازحة من اليمن الى المدينة المنورة وارض الشام فقالت ( من كان يريد الراسخات في الوحل .. والمطعمات في المحل .. فليقصد يثرب ذات النخل..







فسار اليها حارثة بن ثعلبة العنقاء من ولده من الاوس والخزرج فهي مساكنهم في الجاهلية والإسلام ، فلما عزموا على الخروج الى يثرب قالت لهم ( يا أهل الوجوه المضيئة والأنفس الأبية والمناقب السنية أنزلوا يثرب القصية قبل نزول المنية وطول القضية لتعلموا بعد الجهلة وتبصروا صاحب الرسالة ، ثم قالت: من كان يريد الثياب الرقاق والخيول العتاق والكنوز والأرزاق فليقصد مناهج العراق.. فسار اليها مالك بن فهم الأزدي في قبائل من قومه فغلبوا عليها وصاروا فيها ملوكاً ، فهم ملوك الحيرة قبل ملوك لخم، ثم قالت: من كان يريد الخمرة والخميرة والديباج والحرير والملك والمسامير فليلحق ببصرى وحفير ولباب دمشق الشام ليملكها أعواماً بعد أعوام، ويريها فتوة الكرام ، فسار اليها جفنة بن عمرو بن عامر في ولده وولد ولده وكان أكثرهم ولداً فسار معه عدة من قبائل غسان.



ثم قالت لهم : من كان ذا همٌ بعيد وحمل جليد وبأس شديد فليقصد عُمان المشيد فسار اليه بنو نصر من الأزد فهم أزد عُمان ، فنزلوا عمان والبحرين وعلوا على ما هنالك فهي مساكنهم اليوم.



ثم قالت : من كان منكم ذا جرأة وعزيمة وفتك وشهامة وصبر على أزمات الدهر فليقصد الوادي من مر (وادي فاطمة وهو قرب مكة المشرفة) فنزلت هنالك خزاعة فهي مساكنهم في الجاهلية والإسلام.



وفي السنة الثانية للهجرة هاجر قسم منهم إلى العراق وبلاد الشام على شكل قبائل أي منذ 1400 عام وتفرعوا الى عشائر و اصبحت ضخمة فأقاموا هناك والى يومنا هذا ومنهم عشائر ال حمزة ، وعشائر المخاضرة، وعشائر آل شيبة، وترجع سلالتهم الى عفك بن ابي عفك ابن عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس.



اما عشيرة اللوذاني وال هلال و اليسارات و الجليحة وعشيرة العبيد وعشيرة الحريشات ، وآل ابراهيم فترجع سلالتهم الى عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس.



حيث سكنوا العراق وفي بقاع مختلفة واخيراً استقروا في الارض الممتدة من قضاء عفك حتى حدود ال بدير , فاصبح لعفك تاريخ عريق يفسر لنا كثرة العشائر في عفك لانها انشأت منذ الف و اربعمائة عام وتلك من الدلائل الثابتة والمؤشرات وحسب مبادئ النسب التي توضح , لانه لا يمكن لتلك العشائر الكثيرة الضخمة ان تكون من اسم علم في عصرنا هذا كما يدعي البعض مثل ( محمد العفاج ) 0 والصحيح أن محمد العفاج هو حفيد لعفك بن أبي عفك الأوسي والذي يرجع تأريخه الى 1400 عام ...وليس كما يدعون بأنهم جاءوا قبل 300 عام من أراضي الناصرية واستقروا في منطقة عفك...وكذلك نسبهم الى قبائل شمّر غير صحيح لأن شمّر دخلت العراق بعد سقوط إمارة الرشيد.



ولهذا التجمع الكبير لتلك القبيلة العربية ( عفك ) حيث يفسر بأنه من جد جامع واحد وهو عفك بن ابي عفك بن عمرو ابن عوف بن مالك بن الاوس مما يدل على تواجدهم في منطقة واحدة لأنهم اصلاً اخوة منذ ان ارتحلوا من ارض المدينة المنورة وحتى بلاد الشام ثم استقروا في العراق وفي هذه المنطقة بالذات قبل اكثر من 1400 عام وهناك من يدعي بان ال بدير من العشائر الحميرية وهذا غير صحيح ، وإنهم يرجعون الى رعين الأوسي الذي تمتد سلالته الى (بدر) من سلالة الصحابي الجليل سعد بن معاذ (رض) .

ومن الجدير بالذكر بان الخزاعل سكنوا محافظة القادسية التي تسمى (الديوانية سابقاً) لكون ابن عمهم عفك بن عمرو ابن عوف سكن هذه المنطقة وسميت باسمه لان جد عمرو بن عوف هو حارثة بن ثعلبة العنقاء هو جد الخزاعل فتكونت هذه المنطقة من ابناء عمومة جامعة الشمل لهذه العشائر العربية اليمنية القحطانية.















































المصادر:-

01 الجامع ص281 لعبد القادر با مطرف .

02 الدرر الكامنة رقم 2543 للعسقلاني .

03 التحفة اللطيفة للسخاوي ص343 .

04 جمهرة انساب العرب لابن حزم الأندلسي.

05 نسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي .

06 وفاء الوفا للسمهودي ج2 ص277 ص48 .

07 تاريخ بغداد ج6 رقم 3456 , رقم 6383 , رقم 5295 .

08 تاريخ الكوفة ص445.

09 سيرة بن هشام المجلد الثالث ج6

010 امتاع الاسماع الجزء الاول ص103 للمقريزي0

11- موسوعة العشائر العراقية / العامري / ج4/ ص130.

12- عشائر العراق / العزاوي / ص155.

13- نور اليقين في سيرة سيد المرسلين- محمد خضري بك.

سلالة عشائر عفك/ آل حمزة-المخاضرة- آل شيبة- والعشائر التابعة لها



آل حمزة

آل شيبة

المخاضرة










أبو الجود حسن

محمد نصر شيبة

ابراهيم حسين محمد




الجامع ج3/ ص281
عبد الرحيم جبريل عبد الله

محمد بدر الدين الجامع موسى

عبد الوهاب نبيه ج3 ص452 علي

سلمان عبد الله عمير

محمد محمد حارث

أبي بكر يحيى سهل تاريخ بغداد

أحمد هشام يحيى الرقم 5295

أبي الفهم الحكم عياد والرقم 1383




الدرر الكامنة ص424
عبد الوهاب الحسن أبو هبيرة

عبد الله عبد الرحمن عبادة

علي عبد الرحيم تاريخ بغداد الحنيف الأوسي

أحمد عمر الرقم 2045 وهب تاريخ الكوفة ص447

فارس عبد الرحمن الحكم

حمزة الحسن ثعلبة

نجم الدين عذرة-الخضراوي التحفة اللطيفة حرب

أبو الجود عبد رزاح ص 343 مجدعة








محمد

اسحاق

ابراهيم

اسماعيل

محمد




ومنهم آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي ، ومنهم أمير قبائل الأوس في العراق الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي
الحسن

علي

مجمع العطاف جارية

علي جمهرة أنساب العرب

جارية الطبقات الكبرى

أسامة تاريخ بغداد ج6/ ص 400

قيس

مالك

كعب

حريش

جحجبا

كلفة

قسم من الجبور قسم من العبيد السويد الجنابات عوف لوذان اليسارات جليحة الهلالات

عفك

أبي عفك

عمرو

عوف

مالك بني مالك (قبائل الأوس بكاملها)

الأوس

حارثة

ثعلبة العنقاء

عمرو مزيقياء

عامر ماء السماء

حارثة الغطريف

ثعلبة

امرؤ القيس
ثعلبة البهلول- مازن- عبد الله- الأزد- الغوث- نبيت- مالك- زيد- كهلان- سبأ- يشجب- يعرب- قحطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alawsprince.com
 
السرد التاريخي لاصل عفك وعشائرها واصل تسميتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*¤®«Aô_° ✞✞ منتـــــــــــــديات قضـــــــــاء عفــــــــــــــــك✞✞ °_ôA»®¤* :: اقسام منتديات قضاء عفك :: منتدى مدينة عفك-
انتقل الى: